الجمعة، 6 مايو 2011

ـ و ـ

* وتر ، يتَر: { فَلاَ تَهِنُواْ وَتَدْعُوۤاْ إِلَى ٱلسَّلْمِ وَأَنتُمُ ٱلأَعْلَوْنَ وَٱللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ }محمد: 35 ..أى لن ينقصكم أعمالكم. 
* وتين: 
عرق متصل بالقلب إذا انقطع مات منه الإنسان {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ}الحاقة:46
* وُجْد: { يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ ٱلْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ ٱلتَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِٱللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ ٱلْفَوْزُ ٱلْعَظِيمُ }الطلاق: 6..{ مّن وُجْدِكُمْ } أي من وسعكم أي مما تطيقونه.
* وجف ، وجيف ، أوجف: { وَمَآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَآ أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الحشر: 6 أَيْ: ما حملتم خيلكم ولا إبلكم على الوجيف إليه، وهو السَّير السَّريع، والمعنى: لم تركبوا إليه خيلاً ولا إبلاً، ولا قطعتم إليه شُقَّة، فهو خالصٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل فيه.


وردة كالدهان
* وَرْدَةً: { فَإِذَا ٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَٱلدِّهَانِ }الرحمن 37 تشبيه بليغ كأَنها نفس النورة التى تنبت ولها رائحة ووجه الشبه اتفاق اللون فى الحمرة ، وذلك بحرارة النار
* ودق: أى المطر.. {الله الذى يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله..}(الروم).
* ورق: {فابعثوا أحدكم بورقكم هذه..} (الكهف) أى فضتكم.
* ورى: { أَفَرَأَيْتُمُ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي تُورُونَ }الواقعة. أى تقدحون.
* وزر ، وازرة: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} (الإسراء وغيرها) وزر أى ذنب ، وازرة أى آثمة/{حتى تضع الحرب أوزارها}محمد: انظر البلاغة.
* وزع:{ وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَآءُ ٱللَّهِ إِلَى ٱلنَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ }الصافات.أى يُـحـْـبَـسُ سَوَابقهم ليلحقهم تواليهم.

سورة النحل
* وصب: {وله الدين واصبا} (النحل) أى واجبا دائما خالصا ، والدين بمعني الطاعة والانقياد.
{وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ} سورة النحل: 
٥٢
ومنه قول الله وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (الصافات:٩) الوصيد
* وصد: الوصيد: {وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد} أى فناء الكهف.
* وضع ، أوضع: { لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ ٱلْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِٱلظَّالِمِينَ }التوبة: 47..{ ولأَوْضَعُواْ خِلَـٰلَكُمْ } والمعنى ولسعوا بينكم بالنميمة وإفساد ذات البين. سُرُر مَّوْضُونَة 
* وضن ، موضونة: { عَلَىٰ سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ }الواقعة: 15..الوضن وهو نسج الدرع ، موضون أي مفتول؛ والمراد هنا منسوجة بالذهب، أو بقضبان الفضة.(روح المعاني للألوسي) فصة سيدنا موسي
* وَكَز: ضربه برءوس أصابعه، أو برءوس الإبهام والسبابة والوسطى، أو بيده مضمومة الأصابع{ وَدَخَلَ ٱلْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلاَنِ هَـٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَـٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَٱسْتَغَاثَهُ ٱلَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى ٱلَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ قَالَ هَـٰذَا مِنْ عَمَلِ ٱلشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ }القصص.
* ولات حين مناص: {كم أهلكنا قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص} أى ليس الوقت وقت فرار وخلاص. والمناص " مصدر ناص ينوص وهو الفوت ، والتأخر ، يقال : ناص ينوص إذا تأخر ، وباص يبوص إذا تقدم ، " ولات " بمعنى ليس بلغةأهل اليمن . تفسير البغوي(ص)
* ولج ، وليجة: { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }التوبة: 16..أي بطانة وصاحب سر
* ويكأن: بمعني: ألم تر أن.. {وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر..} (القصص)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق