الجمعة، 6 مايو 2011

ـ ج ـ

* جاس: {فجاسوا خلال الديار..} (الإسراء) أى اجتاحوا الديار قتلا وسبيا.
* الجبت: {ألم تر إلي الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت..} وهو كل معبود غير الله. (النساء)
* الجِبِلَّة: أى ذوى الجبلة، أى الطبيعة، أو المجبولين على أحوالهم التى بنوا عليها مسالكهم{ واتَقُوا الَّذى خَلَقكم والجِبِلَّة الأوَّلين} الشعراء 184 أى الأمم السابقة
* جثا ، يجثو: { وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أمَّةٍ تُدْعَىٰ إِلَىٰ كِتَابِهَا ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجاثية 28 بمعني باركة على ركبها خاضعة كهيئة الجانى المنتظر للعقاب.

الأجداث
* جَدَث: أجداث: {ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلي ربهم ينسلون} (يس: 51)/ { خُشَّعاً أَبْصَٰرُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ ٱلأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ }القمر 7 {الأجْداث} القبور


الأصنام
* جذذ ، مجذوذ: { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلاَّ كَبِيراً لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ } (الأنبياء) أى حطاماً/ { وَأَمَّا ٱلَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي ٱلْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلأَرْضُ إِلاَّ مَا شَآءَ رَبُّكَ عَطَآءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ }هود:108..أي غير مقطوع عنهم ، ومصدره الجذ.
* جرح ، جوارح: { يَسْأَلُونَكَ مَاذَآ أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِّنَ ٱلْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ ٱللَّهُ فَكُلُواْ مِمَّآ أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَٱذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ }المائدة: 4..{ من الجوارح } وهي الكواسب من الطَّير والكلاب والسِّباع (الوجيز للواحدى)
* جرز: 
{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ} (السجدة:27)/ الأرض الجرز: أي اليابسة الغليظة التي لم يصبها مطر جرز: جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزًا: أَكَلَ أَكْلًا وَحِيًّا. وَالْجَرُوزُ: الْأَكُولُ، وَقِيلَ: السَّرِيعُ ...
* جُرْف: { أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَٱنْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلظَّالِمِينَ }التوبة:109 الجرف و الجرف ، مثل عسر و عسر : ما تجرفته السّيول ، و أكلته من الأرض. أو: الجانب أَى جانب ما ذهب به السيل أَو غيره وبقى ضعيفا مائلا للسقوط (تيسير التفسير)..و{ جُرُفٍ هَارٍ } مشرف على السقوط.* جَزِع: { وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعاً فَقَالَ ٱلضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُوۤاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُمْ مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا ٱللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَآءٌ عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَآ أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ }إبراهيم 21 والجزع حزن يصرف عما يراد فهو حزن شديد. وفي " البحر " هو عدم احتمال الشدة فهو نقيض الصبر.
* جفن: جفان: {يعملون له ما يشاء من... وجفان كالجواب..} (سبأ)

حبل السفينة الغليظ الذي نشد به السفينة الى المرساة 
* جمل:  (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىيَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) [الأعراف:40] معني الجمل حسب لغة القبائل العربية الأصيلة والقديمة هو حبل السفينة الغليظ الذي نشد به السفينة الى المرساة ..للمزيد
* جمل: {كأنه جمالة صفر}(المرسلات: 33) جمع كلمة الجمل ... حسب لغة القبائل العربية الأصيلة والقديمة وهو حبل السفينة الغليظ الذي نشد به السفينة الى المرساة (للمزيد)
* جَنّة (بالفتح): الجنة في الحياة الدنيا بمعني الحديقة: {واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب..} ، {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله..} (الكهف) ، {وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب..} (الرعد)
* جُنّة (بالضم): { ٱتَّخَذُوۤاْ أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ إِنَّهُمْ سَآءَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } المنافقون: 2..أى سترةً يستترون بها ، أو وقاية عما يتوجه إليهم من المؤاخذة بالقتل أو السبـي أو غير ذلك، فكلما ظهر على شيء منهم يوجب مؤاخذتهم حلفوا كاذبين عصمة لأموالهم ودمائهم من القتل.(روح المعاني للألوسي)
* جنف: { فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }البقرة: 182 { جَنَفاً } ميلا عن الحق خطأ بنسيان أو غلط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق