الجمعة، 6 مايو 2011

ـ خ ـ

ــــــــ
* خان ، اختان ، يختان: { وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً }النساء. أى يخونونها بالمعصية؛ لأنَّ وبال خيانتهم راجعٌ عليه.
* خبت ، مُخبت ، أُخبت: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِّيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ ٱلأَنْعَامِ فَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ ٱلْمُخْبِتِينَ } الحج..أى المطمئنين بالإسلام اطمئنانا يترتب عليه بعض الصفات ، مثل التواضع / { إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوۤاْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }هود..اطمَأَنوا إِلى صدق وعده عز وجل بالثواب على الأَعمال.

"ختار"
* ختر: {.. وما يجحد بآياتنا إلا كل ختار كفور}لقمان: 32.. أى
ظالم غدَّار ناقض لعهده (من "معجم المعاني الجامع ").
* خدع ، يخدع ، يخادع: س. مالفرق بين " يخدع " و " يخادع "؟ ج. الثانية بمعني يحاول الخداع: {يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون} البقرة.
* خِدْن (بكسر فإسكان): مفرد أَخْدَانٍ. {مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ} المائدة..أى صواحب للزنى بهن غير مجاهرين به.
* خَرْج: {أم تسألهم خرجا فخراج ربك خير وهو خير الرازقين} المؤمنون.
* خرَص ، يخرص ، خراص: { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي ٱلأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام. { وإن هم إلاَّ يخرصون } يكذبون في تحليل ما حرَّمه الله/ { قُتِلَ ٱلْخَرَّاصُونَ }الذاريات 10..أي الكذابون.
* خصاصة: { وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُوا ٱلدَّارَ وَٱلإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ } الحشر: 9 {خَصَاصَةٌ} أي حاجة من خصاص البيت وهو ما يبقي بين عيدانه من الفُرَج والفتوح.



* خصف: { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ ...} الأعراف: 22 { يَخْصِفَانِ } يلزقان شبه بخياطة النعل بالترقيع

* خصم: يخصّمون: {ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون} يس.
* خضد: { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ}/{فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ}الواقعة:27،28..سِدْر: نوع من الشجر ، مَّخْضُودٍ: مقطوعِ الشَّوك، لا كسدر الدُّنيا.
* حَفِيَ ، أَحْفَى: { إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُواْ وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ }محمد 37..فَيُحْفِكُمْ: أي يحاول أن يجعلكم تحفون: أي تهتمون وتقبلون: أي يرغبكم ويزين لكم الأمر ليجعلكم تهتمون وتقبلون على دفع المال، عندها فإن المتوقع أن تبخلوا ويخرج بذلك أضغانكم. (كتاب الله)
* خلف ، المخلفون ، الخالفون: { فَرِحَ ٱلْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ ٱللَّهِ وَكَرِهُوۤاْ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي ٱلْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }التوبة: 81..من هم المخلفون؟ الذين خلفوا أَنفسهم أَو خلفهم الله أَو خلفهم الشيطان عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن الغزو، أَو خلفهم الكسل أَو النفاق أَو النبى صلى الله عليه وسلم إِذ طلبوا التخلف فأَذن لهم فيه/ { فَإِن رَّجَعَكَ ٱللَّهُ إِلَىٰ طَآئِفَةٍ مِّنْهُمْ فَٱسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَّن تَخْرُجُواْ مَعِيَ أَبَداً وَلَن تُقَاتِلُواْ مَعِيَ عَدُوّاً إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِٱلْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَٱقْعُدُواْ مَعَ ٱلْخَالِفِينَ } التوبة: 83..(والخالفين) أى المتأَهلين للتخلف عن الغزو لنقصهم كالصبيان والبله والمجانين والمرضى والعمى والعرج والمقعدين والهرمى والنساء.

* خمص ، مخمصة: مَخمصَة لغة بفتح الميم وسكون الخاء وفتح الميم الثانية . الجوع الشديد وهو خلاء البطن من الطعام جوعًا . والمخمصة: المجاعة والجمع: مخامض . ومنه قوله تعالى: {...فمن اضطر في مخمصةٍ...}المائدة: 3

* خلق: خلاق: {كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَدًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ...} التوبة س. ما معني خلاق؟ ج. الحظوظ والملذات الفانية.
* خِلّة: {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة..}البقرة.. أى مودة وصداقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق