الجمعة، 6 مايو 2011

ـ م ـ

أبسط ما يقال في هذا المسلسل: "هذه بضاعتنا رُدّت إلينا"
* مار ، يمير: {قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا..} (يوسف) أى نأتي لهم بالميرة أى الطعام. * متاع: {.. وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب..} (الأحزاب) أى حاجة ينتفع بها. * متَر ، يمترُن ، ٱلْمُمْتَرِينَ: { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلاَ تَمْتَرُنَّ بِهَا وَٱتَّبِعُونِ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ }الزخرف: 61..أى لا تشكن فيها/ { أَفَغَيْرَ ٱللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ ٱلَّذِيۤ أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ ٱلْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَٱلَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ ٱلْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِٱلْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ ٱلْمُمْتَرِينَ }الأنعام 114 أى الشاكين .
* المثلات: {وقد خلت من قبلهم المثلات}الرعد 6 أى العقوبات لأَمثالهم من المكذبين الفاضحة أَو المبقية أَثراً كقطع أَنف أَو يد أَو فقء عين فما لهم لا يخافون أن تنزل عليهم لتكذيبهم. 
* المحال: العقاب {وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال}(سورة الرعد) 
* محبر: {فهم في روضة محبرون} (الروم) أى مسرورون. 
* مُحْصِنِينَ: مريدين للإِحصان وهو التزوج أَو للعفة بالتزوج. { ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيّبَـٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَـٰتِ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَٰفِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإِيمَٰنِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ }(المائدة) 
* محّص ، يمحّص: أى يبتليهم أو يخلصهم من الذنوب بما يصيبهم كمحَّص الذهب بالنار، بمعنى أخلصه بها مما يشوبه{ وَلِيُمَحِّصَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ ٱلْكَافِرِينَ }آل عمران 141/ { ...وَلِيَبْتَلِيَ ٱللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ }154
* محيص: مهرب ومفر من العذاب: { وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعاً فَقَالَ ٱلضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُوۤاْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُمْ مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا ٱللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَآءٌ عَلَيْنَآ أَجَزِعْنَآ أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ }إبراهيم 21/ {... وظنوا مالهم من محيص} (فصلت 48) 
* مرج ، مريج: {با كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج} (ق) أي مضطرب. 
* مِرَّةٍ ، ذو مرة: { ذُو مِرَّةٍ فَٱسْتَوَىٰ }النجم 6 أى صاحب استحكام العقل أو ذو شدة فى أمر الله تعالى
* مُسَافِحِينَ: مجاهرين بالزنى.{ ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيّبَـٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَـٰتِ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَٰفِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإِيمَٰنِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ } (المائدة) 
* مَسّك: { وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَابِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ }الأعراف. { يُمَسِّكُونَ } بالشد للمبالغة، والمعنى: يعملون. 
* مُسَوَّمَةً: أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ "مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ" (الذاريات: 34)
* مكاء: {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءا وتصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون} (الأنفال) المكاء التصفير أَو البكاء أَو الصراخ، والتصدية صوت التصفيق بإِحدى اليدين على الأُخرى مصدر صدى بالشد بمعنى صفق. 
* مكث: وردت مرة واحدة: {وقرآنا فرقناه لتقرأه علي الناس علي مكث..} (الإسراء) 
* ملتحدا: وردت مرتين: {واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا}(الكهف) ، {قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا} (الجن) 
* ملق: إملاق: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق..} (الإسراء) أى فقر.

مقام النبي سليمان عليه السلام  

* المنسأة: العصا الغليظة التي تكون مع الراعي {ما دلهم علي موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته}(سورة سبأ) 

* مُلِيمٌ: مذنب أو مسيء "فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ" (الذاريات 40)

* المنون: { أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ ٱلْمَنُونِ } أى الموت (والريب النزول). 

  * مهد ، مهاد: فراش {لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش وكذلك نجزى الظالمين}الأعراف.(غواش: أغطية كاللحف )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق