الجمعة، 6 مايو 2011

ـ س ـ

* ساء: {ليسوءوا وجوهكم..} (الإسراء) أى يحزنزكم حزنا يظهر في وجوهكم.
* ساح: سَائِحَاتٍ{ عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً }التحريم. أى صائمات فرضاً ونفلاً، ذلك أن السائح لا زاد له، وقيل ذاهبات فى الطاعات لله تعالى أى مذهب، كالسائح النازع للوطن، وقيل مهاجرات.كلمة "سيجارة" من الفعل "سجر" بمعني أشعل وأحرق
* سجر/ مسجور: كلمة (سَجَرَ) في اللغة تعني أشعل وأحرق.{والبحر المسجور} الطور: 6 .. أى البحر الموقد نارا في يوم القيامة/ {في الحميم ثم في النار يسجرون}
سورة غافر - الآية 72 أى يصيرون وقودا للنار/ {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} التكوير:6..أي أوقدت فصارت ناراً تضطرم.ومن هنا جاء قولنا للفافة التبغ "سيجارة" (ضفاف).
* سجل: س. ما معني سِجِّيلٍ {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ} (الحجر) ج. طين متصلب متين.
* سحت: {قال لهم موسي ويلكم لا تفتروا علي الله كذبا فيسحتكم بعذاب..} (طه)
* سخر ، يسخر ، يستسخر: {بل عجبت ويسخرون}* {وإذا ذكروا لايذكرون}* {وإذا رأوا آية يستسخرون} (الصافات) أى يبالغون في السخرية ، أو يدعون بعضهم إلي السخرية.
* سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ: { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ }النجم 14 أى شجرة النبق، وتنتهى اليها أعمال الخلق على أيدى الملائكة، ولا يجاوزونها.

* سرب ، سارب: {سواء منكم من أسر القول أو جهر به ومن يستخف بالليل وسارب بالنهار} (الرعد) أى البارز فى طريقه أَو داخل السرب وهو حفير الأَرض لا منفذ له فيكون قد اختفى بالليل أَو بالسرب.
* سرمداً: { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمُ ٱلْلَّيْلَ سَرْمَداً إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ مَنْ إِلَـٰهٌ غَيْرُ ٱللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَآءٍ أَفَلاَ تَسْمَعُونَ }القصص: 71..أي دائماً مستمراً إلى يوم القيامة. وميم سرمدا زائدة فى الوسط بوزن فَعمل شاذا قياسا فصيحا استعمالا من السرد، وهو التتابع. (القصص)
* سطا: {وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِٱلَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَٰتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذٰلِكُمُ ٱلنَّارُ وَعَدَهَا ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ} (الحج). ج. يبطشون.
* سُعُر: {إن المجرمين في ضلال وسعر} القمر: 47 أى نيران توقد، أو شدة النار والعذاب.(فيديو تلاوة)

* سَفح ، مُسافح: { ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيّبَـٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَـٰتِ وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَـٰبَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَٰفِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِيۤ أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلإِيمَٰنِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ }المائدة: 5 أى مجاهرين بالزنى (أما "مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ" فهم صواحب للزنى بهن غير مجاهرين به)

* سفه ، سفاهة: { قَالَ ٱلْمَلأُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ ٱلْكَاذِبِينَ } * { قَالَ يَٰقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }69 ـ 70 أى خفة عقل وفساد وجهالة.(تيسير التفسير)

* سلسبيل: وردت مرة واحدة: {عينا فيها تسمي سلسبيلا} (الإنسان)
* سمد / سامد: { وَأَنتُمْ سَامِدُونَ } (النجم 61) أى لاهون غافلون.


* سمم ، سموم: { وَأَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ مَآ أَصْحَابُ ٱلشِّمَالِ } * { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ }الواقعة 41،42أى الريح الحارة المؤثرة تأَثير السم أو النار النافذة فى مسام البدن التى يخرج منها العرق.(المصدر)


* سهم ، ساهم: { فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلْمُدْحَضِينَ } الصافات 141..أى قارع، فالمقارعة جائزة، وكل ما فى القرآن ولم يمنع منه مانع، فهو مشروع لنا. (التفاسير)

* سوّم ، مسوّمة: { مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ }هود: 83..أى معلمة كل واحد مكتوب عليه اسم صاحبه الذى يرمى به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق