الخميس، 8 سبتمبر 2011

ـ ر ـ

* ربَط ، رابَط: { يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }آل عمران: 200..{ وَرَابِطُوا } الزموا ثغور العدو بخيلكم، مترقبين له رادين عن من وراءكم.(تيسير التفسير)
* رَتْق:{ أَوَلَمْ يَرَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَنَّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ ٱلْمَآءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ }الأنبياء: 3 أى شيئ واحد مضموم.
* رِِجْس: { وَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ }التوبة: 125..
* رجف ، إرجاف ، مرجفون: { لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ فِي ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلاَّ قَلِيلاً } الأحزاب: 60..والمرجفُون في المدينَةِ عن الإرجاف، وهم اليهود المحركون لقلوب المؤمنين بالتخويف، بنشر أخبار السوء الكاذبة عن سرايا المسلمين.(تيسير التفسير
* ردى: { وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ ٱلَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِّنَ ٱلُخَاسِرِينَ }الصافات. أى أهْـلكَكُمْ.
* ركز: {وكم أهلكنا قبلهم من قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا }(مريم) أى صوتا خفيا.

* ركس ، أركس: { فَمَا لَكُمْ فِي ٱلْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَٱللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوۤاْ...}/{ سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوۤاْ إِلَى ٱلْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا ...}النساء:88 ـ 91..أى قلبهم كما يقلب علىّ لسافل وكما يقلب الطعام، أقبح قلب، كقلب على الرأس لا ما دونه كرد لجانب أو وراء.(تيسير التفسير)

* رقيم: {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم... } (الكهف) لوح مكتوب عليه أسماء أصحاب الكهف غالبا. 
* رميم: البَالي من كلُ شيء "مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ" (الذاريات: 42)

محلب الناقة

(وهو حوض حجري كبير يعرف بمحلب الناقة أي ناقة سيدنا صالح عليه السلام بينما هو في حقيقة أمرة وكما ذكر علماء الآثار مجرد بقايا معبد نبطي قديم) 

* رهط: { وَكَانَ فِي ٱلْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي ٱلأَرْضِ وَلاَ يُصْلِحُونَ } النمل: 48.. أى نفر (تسعة رهط) أي تسعة نفر. 

 * روح: لها أكثر من معني: 1. الوحي: {ينزل الملائكة بالروح من أمره علي من يشاء من عباده ... } (النحل) 2. سيدنا جبريل: {تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر... } (القدر)  

* ريب: ريب المنون: {أم يقولون شاعر فتربص به ريب المنون } (الطور) لأى صروف الدهر المهلكة.

* ريش: { يَٰبَنِيۤ ءَادَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ ٱلتَّقْوَىٰ ذٰلِكَ خَيْرٌ ذٰلِكَ مِنْ آيَاتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف. { وَرِيشًا } لباسا فاخراً تتجملون به فهو أَخص من اللباس، أَو مالا وخصبا وحسن الحال، أَو جمالا فى أَبدانكم، وأَصل الريش فى الجمال وفى المال، وشهر فى ريش الطائر وهو زينة له كاللباس للآدمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق